الرئيسية / الصحة / احدث علاج للسكر : جامعة هارفرد تتوصل ل علاج نهائي للسكر
مرض السكري
مرض السكري

احدث علاج للسكر : جامعة هارفرد تتوصل ل علاج نهائي للسكر

احدث علاج للسكر : جامعة هارفرد تتوصل ل علاج نهائي للسكر

 

خطوة عملاقة نحو علاج فعال و نهائي لمرض السكري.

أعلن باحثو الخلايا الجذعية في هارفارد أنهم حققوا قفزة نوعية في السعي لإيجاد علاج فعال و نهائي لمرض السكري من النوع الأول.

دوغ ميلتون، الباحث المتخصص في الخلايا الجذعية الجنينية في جامعة هارفرد و الذي قاد العمل، أصيب ابنه الرضيع سام بمرض السكري نوع 1 قبل 23 عاما؛  فحثه ذلك على التخصص الدقيق في بيولوجيا الخلايا الجذعية لإيجاد علاج لهذا المرض بإجراء تجارب زرع الخلايا الجذعية البشرية المنتجة للإنسولين.

احدث علاج للسكر : جامعة هارفرد تتوصل ل علاج نهائي للسكر

قال ميلتون الذي تعاني ابنته إيما أيضا من مرض السكري من النوع الأول:

“نحن الآن على بعد خطوة واحدة من خط النهاية.”

وتابع:

“لقد كان من دواعي السرور أن نعلم أننا قادرون على القيام بشيء كنا نظن دائمًا أنه ممكن” ، لكن الكثير من الناس شعروا أنه لن ينجح. إذا أظهرنا أن هذا لم يكن ممكنًا ، فعندئذ كنت سأضطر إلى التخلي عن هذا النهج بأكمله”

 

لقد وهب دوغ ميلتون حياته لإيجاد طريقة لتوليد خلايا بشرية في المختبر، و بالتالي اكتشاف علاج فعال و نهائي لمرض السكري من النوع الأول، الذي هو في الأساس حالة استقلابية ذاتية المناعة يقوم فيها الجسم بقتل جميع خلايا بيتا البنكرياسية التي تنتج الأنسولين اللازم لتنظيم الغلوكوز في الجسم.

مرض السكري

 

تمكن الدكتور ميلتون، مع مجموعة كبيرة من الباحثين، من تحويل خلايا جذعية جنينية إلى خلايا بيتا بنكرياسية المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس بعد تجارب دامت لأزيد من خمسة عشر عاما؛ حيث قام الباحثون باستزراع الخلايا ،التي تم إنتاجها، في الكبد. هذه التجربة أعطت نتائج ناجحة على الفئران؛ هكذا تم علاج جميع الفئران من مرض السكري على المدى القصير، فيما احتفظ ثلثهم بمستويات سكر الدم الطبيعية طوال مدة حياتهم.

 

انواع مرض السكر

هذه التجارب الناجحة على الفئران تعتبر مؤشرا لإمكانية تطبيقها على الإنسان مستقبلا من أجل توليد خلايا بشرية في المختبر للتغلب على عملية الرفض المناعي لمرضى السكري.

نشرت هذه التجارب على شكل بحث علمي في المجلة العلمية cell. حيث يأمل الباحثون في إنتاج خلايا بيتا بشرية و القضاء بصفة نهائية على معضلة مرض السكري في السنوات القادمة.

مرض السكري: هناك ثلاثة أنواع رئيسية له:

النوع الأول

يحدث عادةً بسبب رد فعل مناعي ذاتي حيث يهاجم نظام الدفاع في الجسم الخلايا التي تنتج الأنسولين. السبب في حدوث ذلك ليس مفهوما تماما. الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الأول ينتجون الأنسولين قليلًا جدًا أو معدومًا. قد يصيب هذا النوع أي شخص في أي سن. يحتاج الأشخاص المصابون بهذا النوع من السكري إلى حقن الأنسولين يوميًا من أجل التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.

النوع الثاني

يُسمى السكري غير المعتمد على الأنسولين، ويمثل 90٪ على الأقل من جميع حالات مرضى السكري. ويتميز بمقاومة الأنسولين ونقص الأنسولين النسبي. غالبًا ما يكون هذا النوع، ولكن ليس دائمًا ، مرتبطًا بالوزن الزائد أو السمنة ، والذي يمكن أن يسبب مقاومة للأنسولين ويؤدي إلى ارتفاع مستويات جلوكوز الدم. يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 في كثير من الأحيان إدارة حالتهم من خلال ممارسة الرياضة والنظام الغذائي الموصى به.

سكري الحمل (GDM)

هو شكل من أشكال السكري يتكون من مستويات عالية من السكر في الدم أثناء الحمل. يتطور في واحد في 25 حالة حمل في جميع أنحاء العالم ويرتبط بمضاعفات لكل من الأم والطفل. يختفي GDM عادة بعد الحمل.

إذا كنت تعاني من مرض السكري النوع الثاني، فإن ما تتناوله من أطعمة يمكن أن يساعدك في التحكم بنسبة السكر في الدم ، ودرء الجوع، والشعور بالشبع لفترة أطول.

في ما يلي أطعمة يمكن أن تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم

الأسماك الغنية بالدهون

هي واحدة من أكثر الأطعمة الصحية على الإطلاق. يعتبر سمك السلمون والسردين والرنجة والأنشوبة والماكريل مصدرا رائعا لأحماض أوميجا 3 الدهنية DHA و EPA التي لها فوائد كبيرة لصحة القلب.

السمك هو أيضا مصدر كبير للبروتين عالي الجودة ، مما يساعدك على الشعور بالشبع ويزيد معدل الأيض.

الخضر الورقية

الخضرالورقية ذات قيمة غذائية عالية ومنخفضة السعرات الحرارية. هي أيضا منخفضة جدا من حيث الكربوهيدرات القابلة للهضم، والتي من الممكن أن ترفع مستويات السكر في الدم.

السبانخ واللفت وغيرها من الخضر الورقية مصادر جيدة للعديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك فيتامين سي، و مضادات الأكسدة التي تحمي العين من الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، والتي تعد من مضاعفات مرض السكري الشائعة.

القرفة

القرفة هي نوع من التوابل الزكية ذات الفعالية القوية و المضادة للأكسدة.

أظهرت العديد من الدراسات أن القرفة يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم وتحسن  من حساسية الانسولين.

عادة ما يتم تحديد السيطرة على مرض السكري على المدى الطويل عن طريق قياس الهيموغلوبين A1C، والذي يعكس معدل السكر في الدم خلال 2-3 أشهر.

وجد تحليل حديث لـ 10 دراسات أن القرفة قد تخفض أيضا مستويات الكوليسترول وثلاثي الغليسريد.

إلا أنه تجب الإشارة إلى أن تناول القرفة بجرعات عالية قد يسبب مشاكل صحية مرتبطة بعنصر الكومارين.

البيض

للبيض فوائد صحية مذهلة، بما أنه واحد من أفضل الأطعمة التي تعطي إحساسا بالشبع لساعات.

استهلاك البيض قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الإلتهابات، ويحسن من حساسية الانسولين، ويزيد من مستويات الكوليسترول الحميد “الجيد” وتعديل حجم وشكل الكوليسترول “الضار”.

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل ذات الفوائد الصحية العالية.

يمكن لعنصر الكركمين النشط الموجود في الكركم أن يخفض مستويات الالتهاب وسكر الدم. و أن يحمي من أمراض القلب والكلى.

الزبادي

يعتبر الزبادي خيارًا رائعًا لمنتجات الألبان لمرضى السكري.

ثبت أن لديه القدرةعلى تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم والحد من مخاطر أمراض القلب ، وربما يرجع ذلك جزئيا إلى البروبيوتيك و حمض اللينوليك الذان يحتوي عليهما.

المكسرات

جميع أنواع المكسرات تحتوي على الألياف المنخفضة من حيث الكربوهيدرات القابلة للهضم.

أظهرت الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم قد يقلل من الالتهاب وانخفاض مستويات السكر في الدم ومستويات HbA1c و LDL.

البروكولي

هو واحد من أكثر الخضروات المغذية؛ فنصف كوب من البروكلي المطبوخ يحتوي فقط على 27 سعرة حرارية و 3 جرامات من الكربوهيدرات القابلة للهضم، إلى جانب المواد المغذية الهامة مثل فيتامين C والمغنيسيوم.

يعتبر البروكلي كذلك مصدر جيد للوتين وزيكسانثين. هذه المواد المضادة للأكسدة مهمة للغاية من أجل الوقاية من أمراض العيون.

زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون البكر مفيد جدا لصحة القلب. إذ يحتوي على حمض الأوليك، وهو نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة التي ثبت أنها تعمل على تحسين الدهون الثلاثية و HDL ، والتي غالباً ما تكون بمستويات غير جيدة في مرض السكري من النوع 2.

يحتوي زيت الزيتون أيضًا على مضادات للأكسدة تسمى polyphenols. فهي تقلل الالتهاب وتحمي الخلايا وتبقي الكولسترول منخفض الكثافة عن طريق الأكسدة وتخفض ضغط الدم.

بذور الكتان

بذور الكتان هي غذاء صحي بامتياز. جزء من الألياف في البذرة يقلل من مخاطر أمراض القلب وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

أشارت دراسة إلى أن بذور الكتان قد تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وربما تقلل تناول جرعة الدواء اللازمة لمنع تجلط الدم

بذور الكتان عالية جدا في الألياف اللزجة، مما يحسن صحة الأمعاء، ويعطي شعورا بالامتلاء.

الفراولة

الفراولة هي واحدة من أكثر الفواكه المغذية التي يمكن تناولها.

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم anthocyanins، والتي تمنحها لونها الأحمر.

وقد ثبت أن الأنثوسيانين يخفض مستويات الكوليسترول كما أنه يحسن نسبة السكر في الدم ويقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب عند مرضى السكري من النوع 2.

الثوم

أظهرت العديد من الدراسات أن الثوم يمكن أن يقلل من الالتهابات، وسكر الدم والكوليسترول LDL لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

موضوع قد يهمك أيضا: النظام الغذائي المتوسطي يطيل العمر (دراسة جديدة)

 

الزوار بحثوا ايضا عن :

تجارب القرفه للسكري

علاج السكر النهائي

علاج السكر النوع الاول

تجارب ناجحه في علاج السكري

علاج نهائي للسكري النوع الاول

خلايا بيتا والسكري

علاج نهائي لمرض السكر النوع الاول

علاج السكر من النوع الاول

علاج السكري النوع الاول

احدث علاج لمرض السكر

انواع مرض السكر

علاج نهائي للسكر

احدث علاج لمرض السكر

 

شاهد أيضاً

ما فائدة الليمون

ما فائدة الليمون ؟ 9 فوائد صحية ستذهلك

ما فائدة الليمون ؟ 9 فوائد صحية ستذهلك لعل أهم استعمال لفاكهة الليمون الحامض داخل …

الزبده صحيا جيدة أم سيئة ؟

الزبده صحيا جيدة أم سيئة ؟

الزبده صحيا جيدة أم سيئة ؟ تم إجراء الكثير من الأبحاث في السنوات الأخيرة لتقييم …

انقاص الوزن : العشبة السحرية والموصى بها علميا للحد من السمنة

انقاص الوزن : العشبة السحرية والموصى بها علميا للحد من السمنة و البدانة الحل العلمي …