حصى اللوزتين : 7 طرق لعلاجها

حصى اللوزتين وطرق علاجها

هل تعاني من حصى اللوزتين؟

الكثير من الناس قد يعانون من حصى اللوزتين و هم لا يدركون ماهية هاته الحصوات الصفراء الصغيرة و المزعجة التي تخرج من الفم من حين لآخر. إذن ماهي حصى اللوزتين؟

ببساطة كل شخص يعاني من أمراض في اللوز قد يعاني من حصى أو حجر اللوزتين الذي يشكل تراكمات حُطامية دقيقة و صلبة داخل اللوزتين. إذ يشبِّهها بعض أخصائيي أمراض الأنف و الحنجرة بحب شباب اللوزتين.

حصى اللوزتين ورائحة الفم

عادة ما تكون هذه الحصوات غير مؤلمة و لكنها بالتأكيد تُشكل إزعاجا و عدم ارتياح للذين يعانون منها. حيث إنها تسبب رائحة الفم الكريهة مثلها مثل بكيريا الأسنان المسؤولة عن أمراض اللثة.

تتموضع اللوزتان في مؤخرة الحلق و تتكون من أنسجة و ألياف لينة حيث تحتوي على الخلايا اللمفاوية و كريات الدم البيضاء التي تعمل على حماية و مكافحة الإِلتهابات و الأمراض من الجسم.

بالتالي تعد اللوزتين الخط الدفاعي الأول للجهاز المناعي بحيث أن تقريبا كل ما يدخل الجسد يمر أولا بالفم. فيمكن لهذه الغدد الصغيرة إلتقاط و احتجاز أي جُزيء بكتيري يمر عبر الحلق.

 

تسمى حصى اللوزتين أيضا ب Tonsilloths

حيث تظهر عندما تتجمع البكتيريا و البقايا الدقيقة في اللوزتين و تتصلب لتشكل كتلا متكلسة. بقايا الطعام.. الخلايا الميتة و البكتيريا .. المخاط و غيرها من البقايا الدقيقة تتكدس أيضا في الأخاديد الصغيرة على سطح اللوزتين. حينها تعمل خلايا الدم البيضاء على محاربة هذه الأجسام الصغيرة و التخلص منها. حين تنتهي من وظيفتها تترك هذه الخلايا اللمفاوية ورائها جسيمات مِجهرية من الكلس. الشيء الذي تتغذى عليه البكتيريا لتحدث تشكيلات صلبة بيضاء أو صفراء يمكن أن تكون مرئية للعين المجردة داخل تجويفات اللوزتين.

علامات و أعراض اللوزتين

 

يمكن لهذه الأعراض ألا تكون موجودة عادة إذا كانت الحصوات صغيرة جدا.. و لكن كلما كبرت كلما زاد احتمال وجودها.

هذه الأعراض ممكن أن تشمل بقع بيضاء أو صفراء بارزة في مؤخرة الحلق.

رائحة الفم الكريهة هي من العلامات المنذرة لوجود حصى اللوزتين. حيث أن دراسة أجريت على أشخاص يعانون من حصوات اللوز انتهت إلى نتيجة أن 75 في المئة منهم لديهم تركيزات جد عالية من مركبات الكبريت في اللوزتين. هذه المركبات هي المسؤولة أساسا عن رائحة فمهم الكريهة.

التهاب الحلق الذي قد تسببه حصى اللوزتين أحيانا.

صعوبة في البلع  إذا كانت الحصوات كبيرة بما فيه الكفاية قد يؤدي ذلك إلى صعوبة في ابتلاع الطعام و الشراب بشكل طبيعي.

تورم اللوزتين..إذ أن البكتيريا المسببة للكبريت يمكن أن تصبح عاملا مباشرا في تسبب التهاب اللوزتين في بعض الأحيان.

ألم الأذن .. يعاني بعض الأشخاص الذين يشتكون من حصى اللوزتين من الام في الأذن و ذلك بسبب القنوات العصبية المشتركة.

 ما هي أهم العوامل المسببة لها؟

من العوامل المحتملة لحصى اللوزتين ما يلي:

عدم أو قلة تنظيف الأسنان

الإلتهابات المزمنة للجيوب الأنفية

الحجم الكبير نسبيا للوزتين

ومع ذكر بعض من الأسباب المسؤولة عن حصى اللوزتين، إلا أن هذا الإختلال قد يحدث لأي شخص ذو صحة جيدة.

العلاج التقليدي المتعارف عليه

عادة ما يعتمد هذا العلاج على حجم و حدة أعراض اللوزتين. إذا لم يعاني الشخص المصاب من أعراض قوية و غير مرغوب فيها، فإن التدخل الطبي لا يكون ضروريا.

قد يصف بعض الأطباء مضادات حيوية، إلا انها لا تصل إلى عمق الحصوات لإزالتها. زد على ذلك، للمضادات الحيوية أثار جانبية لذا وجب تجنبها.

يمكن أيضا اقتراح التدخل الجراحي إذا كانت الحصوات كبيرة جدا و تسبب أعراضا مزعجة.

العلاج بالليزر من خلال إعادة تشكيل تجاويف اللوز من أجل تضييق الثقب التي تساعد على تكاثر نمو البكتيريا.

علاج حصى اللوزتين في المنزل : 9 علاجات طبيعية لحصى اللوزتين

 

هناك العديد من الخيارات و الطرق  الطبيعية  للتخلص من مشاكل حصى اللوزتين في المنزل.

1. خل التفاح

هو علاج طبيعي رائع لمثل عذه الأمراض. يمكنك إضافة ملعقة واحدة من خل التفاح إلى ثمانية أونصات من الماء الدافئ، ثم غرغرة هذا المحلول من مرة إلى 3 مرات يوميا الشئ الذي يساعد على طرد الحصى من عمق تجاويف اللوز.

2. الثوم

يمكن أن يساعد مضغ الثوم النيء في قتل البكتيريا المسببة لتكون الحصى، إذ تؤكد الأبحاث الحديثة من جامعة كوبنهاجن أن الثوم يمكن أن يقتل أصعب أنواع البكتيريا.

إذا كنت تعاني من حصى اللوزتين، تناول فصا من الثوم يوميا، سيساعد ذلك على ضرد الحصى و إزالة الرائحة الكريهة من الفم. قم بسحق الثوم النيء و دعه مغطى في إناء لمدة 10 دقائق قبل استهلاكه لزيادة محتوى الأليسين. الأليسين هو أحد المكونات النشطة للثوم الذي يمتلك مضادات قوية و فعالة ضد الجراثيم و الميكروبات.

3. عيدان القطن

تعتبر عيدان القطن الجيدة من الادوات الفعالة، السهلة و الغير المكلفة لإزالة حصى اللوزتين.

قم بترطيب عود قطن بشئ من الماء ثم اضغط بشكل خفيف على الأنسجة المحيطة بالحصوات. تأكد من وضع عود القطن وراء الحصى لجعله حين انبثاقه من النسيج يتقدم نحو الأمام و ليس إلى الخلف حيث يمكن ابتلاعه عن طريق الخطأ. بمجرد خروج الحصى يغرغربالماء المالح للتأكد من التخلص من أي بقايا.

4. أسعُل

يساعد السعال الخفيف “ليس شديد القوة” على طرد الحصوات العالقة في نسيج اللوزتين. بعد إخراجها قم بعمل غرغرة لتطهير كامل الفم.

5 . العناية بصحة الفم

إذا كنت تريد أن تقي نفسك من حصى اللوزتين فإن النظافة الجيدة هي أمر أساسي. بما أن هذه الحصوات تتكون بفعل بكتيريا، بقايا الطعام .. فمن الضروري للغاية الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد و منتظم.

6. تجرُّع الزيت

يشيع استخدام هذه الطريقة في الطب الهندي القديم. يعتبر تجرع الزيت من الأساليب الرائعة لإزالة السموم عن طريق الفم. يتم ذلك عن طريق تجرع ملعقة كبيرة من الزيت “عادة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت السمسم” و مضمضتها لمدة 10 إلى 20 دقيقة ثم بصقها. هذه الطريقة هي وسيلة جيدة لمكافحة تسوس الأسنان و أمراض اللثة و حصى اللوز.

7. المياه المالحة

الغرغرة بالماء المالح بانتظام هي واحدة من افضل الطرق لمنع تكون حصى اللوز، و من أنفعها للتخلص من هذه الحصوات. امزج نصف ملعقة صغيرة من الملح مع 8 اونصات من الماء الدافئ و قم بعملية غرغرة قوية نوعا ما بضع مرات باليوم.

8. المحافظة على رطوبة الجسد

تأكد من استهلاك كمية كافية من الماء يوميا. إذ ان جفاف الفم مع إنتاج ضعيف للعاب يجعل من السهل على البكتيريا أن تتكاثر في الفم.

9. البروبايوتيك

تناول البروبايوتيك بشكل متوازن في الغذاء او عن طريق المكملات الغذائية يقضي تماما على البكتيريا المسببة للحصى.

الإحتياطات

عليك بطلب المشورة الطبية في هذه الحالات:

إذا كانت اللوزتين متورمتين أو ذات لون احمر.

إذا قمت بإزالة الحصوات في المنزل و كنت تعاني من الألم بعد الإزالة.

أخيرا

الآن لديك مجموعة من الخيارات الطبيعية لعلاج و الوقاية من حصى اللوزتين. فقط تذكر أنه يجب عليك دائما توخي الحذر أثناء العلاج لأن اللوزتين حساستان جدا.

 

موضوع قد يهمك أيضا : السمنة و البدانة: الحل العلمي و الطبيعي لعلاجها

 

علاج التهاب اللوزتين الحاد

علاج التهاب الحلق واللوز

علاج اللوزتين عند الكبار

علاج التهاب اللوزتين عند الكبار

علاج التهاب اللوزتين

علاج اللوز

شاهد أيضاً

ما فائدة الليمون

ما فائدة الليمون ؟ 9 فوائد صحية ستذهلك

ما فائدة الليمون ؟ 9 فوائد صحية ستذهلك لعل أهم استعمال لفاكهة الليمون الحامض داخل …

الزبده صحيا جيدة أم سيئة ؟

الزبده صحيا جيدة أم سيئة ؟

الزبده صحيا جيدة أم سيئة ؟ تم إجراء الكثير من الأبحاث في السنوات الأخيرة لتقييم …

انقاص الوزن : العشبة السحرية والموصى بها علميا للحد من السمنة

انقاص الوزن : العشبة السحرية والموصى بها علميا للحد من السمنة و البدانة الحل العلمي …