الرئيسية / تطوير الذات / تحديد الاهداف و تحقيق النجاح : 11 قاعدة ذهبية
تحديد الاهداف و تحقيق النجاح : 11 قاعدة ذهبية

تحديد الاهداف و تحقيق النجاح : 11 قاعدة ذهبية

تحديد الاهداف و تحقيق النجاح : 11 قاعدة ذهبية

هل فكرت يوما أين ستكون و ماذا ستحقق في غضون خمس سنوات المقبلة؟ هل لديك رؤية واضحة حول  مستقبلك العملي أو حتى الشخصي؟ و هل تعرف ما تريد تحقيقه بحلول نهاية هذا اليوم؟

إذا كنت ترغب في النجاح، تحتاج إلى تحديد أهدافك و التركيز على أهمها. فالتركيز على أهم أهدافك لا يسمح لك بالتحكم في اتجاه حياتك فحسب، بل يوفر لك أيضا معايير دقيقة لتحديد ما إذا كنت ستنجح بالفعل.

تحديد الاهداف و تحقيق النجاح : 11 قاعدة ذهبية

لكي تحقق أهدافك، تحتاج إلى معرفة كيفية وضعها. لا يمكنك ببساطة أن تقول “أريد شيئا” و بعد ذلك تتوقع حدوثه. يعتبر وضع الأهداف عملية تبدأ بالتفكير الدقيق في ما تريد تحقيقه، وتنتهي بالكثير من العمل الشاق للقيام به بالفعل.

إليك القواعد الذهبية لتحديد الأهداف و تحقيق النجاح

1. حدد أهدافا محفزة

حدد أهدافا تبقيك متحمسا طوال الوقت لتحقيقها. حاول أن تضع أهدافا ذات أولوية عالية في حياتك و التزم بتطبيقها على أرض الواقع.

2. تحلى بالإيمان

عليك أن تؤمن إيمانا عميقا بقدراتك التي ستمكنك من تحقيق أهدافك. يجب عليك أيضا الإعتقاد و التوقع من أن نجاحاتك ستتحقق. ضع أهدافا صغيرة و سهلة يمكن ترجمتها إلى أرض الواقع بشكل أسرع، و ذلك لتتمكن من رؤية نجاحاتك في وقت قصير و تستمتع بها . بعدها، عيِّن أهدافا أكبر والتزم بتحقيقها، بذلك سيكون لديك المزيد من الشجاعة والطاقة لتحقيق جميع أحلامك.

3. دوِّن أهدافك

أثبت علماء النفس أننا أكثر التزامًا بما نكتبه مقابل ما نقوله. إذا كان هدفك مثلا هو كسب 500.000 دولار أمريكي بحلول نهاية العام، فعليك أن تكتب: سأحصل على 500.000 دولار أمريكي بحلول نهاية هذا العام. اكتب أهدافك.

4. إعرف نقطة بدايتك

يتيح لك معرفة نقطة البداية فهم ما يجب  القيام به. إذا كان هدفك هو أن يصير وزنك 55 كجم فأنت بحاجة إلى معرفة وزنك الحالي لمعرفة مقدار ما تحتاج إلى خسارته و بالتالي وضع خطة وفقًا لذلك.

5. اسأل نفسك لماذا تريد التفوق في هذا المجال

إن معرفة سبب رغبتك في تحقيق هدف معين سيساعدك على الاستمرار في التركيز عليه في لحظة الصعوبات التي ستواجهك. عادة عندما نبدأ العمل على مشروع جديد، نكون متحمسين للغاية؛ إلا أن هذه المشاعر لا تدوم إلى الأبد. لذا كرس بعض الوقت لتدوين خمسة أسباب على الأقل لماذا تريد تحقيق أهدافك؟ كيف ستتحسن حياتك بمجرد تحقيقها ؟ كيف ستبدو علاقاتك؟

6.ضع أهداف SMART

تحديد الاهداف و تحقيق النجاح : 11 قاعدة ذهبية

 

تأكد من أن أهدافك واضحة ويمكن الوصول إليها. طبق قاعدة SMART، و تتلخص في أنه لكي تكون الأهداف واضحة، يجب أن تكون مصممة لتكون ذكية. كلمة SMART مركبة من الحروف الأولى للكلمات: Specific, Measurable, Attainable, Relevant, Timely

يجب أن تكون الأهداف : محددة؛ قابلة للقياس؛ يمكن تحقيقها؛ ذات صلة، أي معقولة وواقعية؛ و أخيرا ملتزمة بإطار زمني.

7. حدد العقبات

ستواجه صعوبات في طريقك لتحقيق النتائج المرجوة. لكن لا تدع هذا يثبط عزيمتك. فكر و تنبأ في ما يمكن أن يكون عقبات في طريقك نحو النجاح. توقع السيناريو الأسوأ؛ هذا يتيح لك الاستعداد و معرفة بالضبط ما الذي يجب فعله.

8.حدد المهارات و المعارف التي ستحتاجها لتحقيق أهدافك

أنشئ قائمة بالكتب و المجلات المتخصصة والدورات التدريبية التي ستساعدك لاكتساب المهارات الأساسية التي ستحتاجها.

9. حدد الأشخاص الذين ستحتاج المساعدة منهم

حتما ستحتاج إلى مساعدة من شخص ما. أكتب قائمة بالناس الذين سيساعدونك على تعلم مهارات أو البقاء متحفزا، وابدأ في إنشاء علاقات مفيدة لكلا الجانبين مع هؤلاء الأشخاص.

10. ضع خطة عمل

قال بنجامين فرانكلين ذات مرة:

“إذا فشلت في الاستعداد، فأنت تستعد للفشل”.

إن وجود خطة عمل لتحقيق أهدافك أمر ضروري لنجاحك. بدونها لن تعرف من أين ستبدأ مثلا؛ فالخطة تعتبر خارطة طريقك. لكن كن مرنًا لأنك قد تحتاج إلى تعديل خطتك أكثر من مرة.

11. لا تستسلم أبدا

المفتاح الرئيسي لتحقيق أهدافك هو الإصرار و المثابرة.  لا تدع أي إخفاقات تثبط عزيمتك. لذا يجب عليك أن تتخذ قرارا بعدم التخلي أبدًا عن تحقيق أهدافك.

الآن و قد تعرفت على القواعد الذهبية لتحديد الأهداف و تحقيق النجاح، فهل ستقوم بتطبيق هذه القواعد لتصبح شخصا ناجحا؟

المصادر 1 ، 2

الزوار بحثوا ايضا عن :

هدف   الهدف الوظيفي
الذات   تحقيق الاهداف
هدفي في الحياة   الهدف من الحياة
تحديد الاهداف   كيف احقق اهدافي
كيف تحقق اهدافك   اهداف الحياة
تحديد الهدف   هدفك في الحياة
اهدافي في الحياة   كيفية تحقيق الاهداف
هدفي في الحياة هو   كيف احدد اهدافي
كيف تحقق هدفك   كيف تحدد هدفك
الاهداف في الحياة   تحديد الأهداف
مقال عن هدفي في الحياة   تحديد الهدف في الحياة
خطوات تحديد الاهداف   هدف الانسان في الحياة
تحقيق الاهداف في الحياة