7 حقائق مظلمة ل يوم عيد الحب : قصة الفالنتاين الحقيقية Valentine’s Day

 

7 حقائق مظلمة ل يوم عيد الحب : قصة الفالنتاين الحقيقية Valentine’s Day

يوم عيد الحب : 7 حقائق مظلمة ل قصة الفالنتاين الحقيقية Valentine’s Day

عندما تفكر في عيد الحب أو ما يصطلح بعيد Valentine’s day، ربما تستحضر بعضا من مظاهر الحب و الرومانسية كتقديم الأزواج لبعضهم البعض باقات الزهور، الشوكولاتة، علب هدايا مغلفة باللون الأحمر و مزينة ببطاقات القلوب.. لكن ما يخفى عن أغلبية الناس هو أن يوم 14 فبراير ما هو إلا مناسبة تجارية محضة لها جذور ضاربة في التاريخ الوثني للرومان.

في أواخر شهر يناير، تتطلع المتاجر ومحلات المجوهرات و محلات الزهور إلى هذا اليوم كوسيلة مغرية لزيادة المبيعات.

قصة الفالنتاين الحقيقية

تعالوا نلقي نظرة سريعة عن أصول عيد الحب عند الرومان القدامى.

يوم عيد الحب : 7 حقائق مظلمة ل قصة الفالنتاين الحقيقية Valentine’s Day
المصدر: npr.com

تقول الأسطورة أن فالنتين كان قسًا خدم خلال القرن الثالث في روما. عندما قرر الإمبراطور كلاوديوس الثاني أن الجنود العازبين هم أفضل من أولئك الذين لديهم زوجات وعائلات، فحظر الإمبراطور زواج الشبان. تحدى القس فالنتاين المرسوم الملكي، واستمر في إبرام عقود الزواج للشباب سرا في الكنيسة. عندما تم اكتشاف ممارسات فالنتين، أمر كلوديوس بإعدام القس. هكذا، صار القس رمزا للعشاق.

مؤرخون آخرون يدعون أن الكنيسة المسيحية قد قررت وضع عيد القديس فالنتين في أواسط فبراير كمحاولة “لتنصير” الاحتفال الوثني لوبيركاليا. تم الاحتفال بـ “لوبركاليا” في 15 فبراير/ شباط، وهو عبارة عن مهرجان خصوبة مخصص لفونوس، إله الزراعة الروماني ، وكذلك لمؤسسي روما رومولوس وريموس.

لبدء الاحتفال، يجتمع أعضاء من اللوبريس، وهو تنظيم الكهنة الرومان، في كهف مقدس يعتقد أن مؤسسي روما رومولوس وريموس قد ترعرعا فيه من ظرف ذئبة. يقوم الكهنة بذبح ماعز، كرمز الخصوبة، و ذبح كلب، كرمز التطهير الداخلي. بعدها يقوم الكهنة بتقطيع جلد الماعز و غمسه في الدم، ثم يلطمون الشابات في الشوارع. في مساء ذلك اليوم،  تضع الشابات أسماءهن في جرة كبيرة. ثم يختار كل عزاب المدينة إسما عشوائيا لفتاة من الجرة لكي تصبح زوجته في السنة المقبلة.

في نهاية القرن الخامس، أعلن البابا جيلاسيوس يوم 14 فبراير عيد القديس فالنتين. خلال العصور الوسطى ، كان يُعتقد عمومًا في فرنسا وإنجلترا أن 14 فبراير هو بداية موسم التزاوج عند الطيور، وبالتالي يوم عيد الحب هو يوم للرومانسية.

مؤخرا في العالم العربي انتقلت العدوى إلى الشباب للإحتفال بعيد القديس فالنتاين؛ لكن الحقائق المروعة لهذا العيد تتجاوز بكثير خلفيته التاريخية الوثنية.

إليكم 7 حقائق مظلمة لعيد الحب  Valentines’s Day

الحقيقة الأولى:

قصة الفالنتاين الحقيقية
المصدر: avoiceformen.com

الأمر كله يتعلق بالأرباح. فعيد الحب هو يوم عطلة تجارية حيث يصل إجمالي الإنفاق إلى 18.6 مليار دولار بأمريكا وحدها. و تنفق إحدى دول الخليج مليون و ربع دولار أمريكي على الورود الحمراء فقط.

الحقيقة الثانية :

تشكل النفايات الناتجة عن صناعة مجوهرات فالنتاين 34 مليون طن من النفايات في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

قصة الفالنتاين الحقيقية
المصدر: ecofriend.com

الحقيقة الثالثة :

تصدر الورود الحمراء حوالي 9000 طن مكعب من ثاني أكسيد الكربون في هذا اليوم المميز. الوردة الحمراء هي الزهرة المفضلة لفينوس، إلهة الحب الرومانية.

قصة الفالنتاين عيد الحب
المصدر: wallpaperup.com

الحقيقة الرابعة :

يتم شحن هذه الكميات الضخمة من الورود الحمراء من جنوب أفريقيا، حيث يتم كل عام بنقل ملايين الورود عبر المحيطات، باستخدام الوقود الأحفوري لخزانات التبريد (ناهيك عن أن غازات التبريد تضر بالبيئة أيضًا).

الحقيقة الخامسة :

تشير الدراسات إلى أن عيد الحب في أمريكا هو الوقت الذي يكون فيه أعلى معدل للانتحار، و ذلك بسبب الإكتئاب و الإحباط.

الحقيقة السادسة :

قصة الفالنتاين عيد الحب
المصدر: commons.wikimedia.org

كما ذكرنا سلفا، من أصول هذه المناسبة هو الاحتفال الروماني الوثني “لوبركاليا” الذي شجع اقتران النساء بالرجال عن طريق القرعة.  بالتالي، فعيد الحب مرتبط أساسا بعبادة وثنية.

قال النبي عليه أفضل الصلاة و السلام:

( لا يُحِبُّ رَجُلٌ قَوْمًا إِلَّا حُشِرَ مَعَهُمْ )

الحقيقة السابعة :

انتشار الزنا و السفاح و الأمراض المنقولة جنسيا بين الشباب خصوصا في هذا اليوم من السنة.

تشير دراسات بأمريكا أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-34 أن عيد الحب هو مناسبة قيمة لهم لممارسة الفاحشة. وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض الأمريكي CDC، في عام 2015، كانت الحالات المسجلة من أمراض الكلاميديا والسيلان والزهري عند أعلى مستوياتها بين الشباب بسبب ممارسات عيد الحب. تقدر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي هي المسؤولة عن عقم أكثر من 20.000 امرأة بأمريكا كل عام.

 

موضوع قد يهمك أيضا : 9 عادات مهمة يقوم بها كل الأشخاص الناجحين

شاهد أيضاً

هل تعلم أن كثرة الضحك حرفيا تميت القلب ؟

هل تعلم أن كثرة الضحك حرفيا تميت القلب ؟

هل تعلم أن كثرة الضحك حرفيا تميت القلب ؟ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ …

حكم وامثال و كلام من ذهب

15 من حكم وامثال و كلام من ذهب

حكم وامثال و كلام من ذهب قال زهير بن أبي سلمى ثلاثٌ يعزُ الصبرُ عِندَ …

حالات واتساب متنوعة ، حالات للواتس اب رائعة ، حالات واتس اب جديدة و متجددة

حالات واتساب ، حالات للواتس اب رائعة ، حالات واتس اب جديدة و متجددة معاني …