عالم الحيوانات : 10 حيوانات يحتاجها البشر للبقاء على قيد الحياة

عالم الحيوانات : 10 حيوانات يحتاجها البشر للبقاء على قيد الحياة

تشكل جميع المخلوقات على وجه البسيطة دائرة أو دورة الحياة. يرتبط هذا الكوكب بالنظم الإيكولوجية و جميع النباتات و الحيوانات على الأرض بشكل عميق و متناسق. ففي كثير من الأحيان ، يعتمد بقاء و وجود نوع واحد على بقاء العديد من الأنواع الأخرى.
بسبب الآثار القوية لتغير المناخ و الكوارث التي يسببها الإنسان مثل إزالة الغابات والتلوث، أصبح البشر معزولين بشكل متزايد عن الطبيعة. لذا من المهم جدا إعادة النظر في التعامل مع بالطبيعة لكونها البيت الأساسي لعدة حيوانات نعتمد عليها في بقائنا، و خصوصا هذه الأنواع العشرة:

  • 10 النحل

تلعب هذه الكائنات الصغيرة المشهورة بصنع العسل اللذيذ حقًا دورًا حيويًا في وظائف الأرض أكثر مما تعتقد. في جميع أنحاء العالم، تنقل هذه الحشرات الصغيرة المجتهدة حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة في طرقها بشكل يومي.
يعد التلقيح أمرًا حيويًا نظرًا لكونه قاعدة أساسية لمعظم الحياة النباتية على كوكب الأرض.

لسوء الحظ ، انخفض عدد النحل بنسبة تصل إلى 80 في المائة في أجزاء معينة من العالم بسبب السلوك البشري وتغير المناخ و انتشار الأمراض واستخدام المبيدات الحشرية.

  • 9 العوالق

نعم، تلعب تلك الطحالب المجهرية والبكتيريا والكائنات الحية التي تعيش في المحيطات و البحار دورًا حيويًا في وجودنا. على الرغم من حجمها الضئيل، تحافظ هذه العوالق على ملايين الحيوانات البحرية من خلال توفير الغذاء لمجموعة كبيرة من الكائنات حتى بحجم الحوت الأزرق.
يوجد أكثر من 50000 نوع مختلف من هذه العوالق  الصغيرة التي لا تغذي الأسماك والحيتان والدلافين والطيور البحرية فحسب، بل إنها توفر لنا أيضًا الدور الأكثر محورية للجميع: إنها السبب في أننا نتنفس جميعًا.
تمتص العوالق النباتية الطاقة من الشمس والمواد المغذية من الماء، وهما المكونان الضروريان لعملية التمثيل الضوئي. التمثيل الضوئي للعوالق هو المسؤول عن نصف الأكسجين في العالم، والنصف الآخر يأتي من التمثيل الضوئي على الأرض بواسطة الأشجار وغيرها من النباتات.

  • 8 النمل

لقد اكتشف البشر حتى الآن أكثر من 12000 نوع من النمل في جميع أنحاء العالم. هناك فرص العثور على هذه الكائنات بوفرة في كل نظام بيئي تقريبًا. تساعد هذه المخلوقات الصغيرة الأنيقة على خلق ظروف التربة الصحية والمحافظة عليها لتنمو النباتات.
يحدث هذا النشاط المهم جدا عندما يحفر النمل في الأوساخ ويبني أنفاقًا ويهوي التربة أثناء انتقاله. وهذا بدوره يساعد في التحلل عن طريق إعادة تدوير العناصر الغذائية الموجودة في التربة.

  • 7 الخفافيش

نعم، هذه المخلوقات يمكن أن تكون مخيفة إلى حد ما. ولكن على عكس الاعتقاد السائد، فإن هذه الحيوانات الشبيهة بمصاصي الدماء تنفع أكثر مما تؤذي.

يوجدأكثر من 1200 نوع من الخفافيش، فهي ثاني أكبر ترتيب للثدييات على هذا الكوكب. هذه الكائنات هي الحيوانات الثدية الوحيدة التي تستطيع الطيران. تقوم  الخفافيش بعمل رائع لمكافحة الحشرات، إذ أنها تستهلك ملايين الحشرات المسببة للآفات.

يحمل البعوض أمراضًا خطيرة ومميتة أحيانًا مثل الملاريا وحمى الضنك. يمكن للخفافيش أن تأكل ما يصل إلى 1000 بعوضة في الساعة. في العديد من البلدان، تواجه الخفافيش حاليًا فقدان مواطنها من خلال إزالة الغابات وغيرها من السلوكات البشرية.

  • 6 الضفادع

تعتبر الضفادع بمثابة مؤشرات حيوية لأن بشرتها تمتص المواد الموجودة في بيئتها المحيطة. و بالتالي ، فإن أي تغييرات على بشرتها قد تشير إلى ارتفاع نسبة التلوث أو غيرها من التغييرات البيئية الموجودة في منطقتها. يمكن أن توجد الضفادع في الماء وكذلك على اليابسة، مما يعني أن هذه الحيوانات الصغيرة ستكون أول من يتنبأ بوقوع أي مخاطر.

  • 5 الفطريات

مع وجود أكثر من 144000 نوع معروف من الأصناف في مملكة الفطريات، فهذه الكائنات هي التي تسمح للنباتات بالحصول على العناصر الغذائية والمياه من التربة المحيطة بها.
على الرغم من المعتقدات الشعبية، لا تمتص النباتات مباشرة المكونات الأساسية للحياة من جذورها. بدلا من ذلك، تلعب الفطريات العجيبة جمع العناصر الغذائية من التربة المحيطة.

  • 4 الأسماك

وفقًا لمجموعة من الباحثين في جامعة إكستر، يمكن للأسماك أن تساعد في الحد من آثار تغير المناخ عبر البراز.

يمكن للبراز السمكي أن يقلل بدرجة كبيرة من حموضة المحيطات. للحفاظ على توازن درجة الحموضة، يطفو براز السمك على سطح الماء ثم يذوب في النهاية. عندما تحدث هذه العملية، فإنها تشكل ثاني أكسيد الكربون مما يساعد على خلق حموضة في المحيط.

  • 3 الديدان

يمكن لهذه المخلوقات الدقيقة و البشعة أن تساعد في تقليل كمية النفايات المرسلة إلى مطارح القمامة بشكل كبير. بدلاً من وضع النفايات مباشرة في القمامة للتخلص منها، بدأ الناس يعودون إلى أنظمة تحويل القمامة لسماد بواسطة الديدان.
يمكن أن تساعد عملية تحلل القمامة بواسطة الديدان في تقليل المادة الخضراء و النفايات المتولدة في المنازل اليومية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام نظام التسميد الدودي إلى إنتاج سماد رائع للحدائق.

  • 2 القردة

هذه المخلوقات النشيطة ليست مجرد مصدر اقتصادي لعدة مشاريع السياحية. فمع وجود أكثر من 300 نوع مختلف في العالم ، تلعب القردة دورًا مهمًا في الحفاظ على الغابات المدارية وشبه المدارية.
تحتوي فضلات القردة على بذور أشجار الغد. بدون هذه النظم الإيكولوجية، سنكون بدون مصدر دائم للكربون. تؤثر الغابات الاستوائية المطيرة أيضًا على أنماط هطول الأمطار العالمية. إذا كان هناك عدد أقل من الأشجار في الغابات المطيرة، فإن الرطوبة ترسل بشكل أقل نحو الغلاف الجوي، مما يقلل هطول الأمطار، و يخفض إمدادات المياه.

  • 1 الطيور

على الرغم من أن جميع الحيوانات التي سبق ذكرها مهمة جدا لتوازن النظام الطبيعي، إلا أن الطيور مهمة للغاية لعالمنا. للطيور أدوار متنوعة و كبيرة داخل النظام البيئي، انطلاقا من مكافحة الحشرات، وتحلل النباتات و الغابات ، وإعادة تدوير العناصر الغذائية، و تلقيح وزرع البذور ، وتهوية التربة.

موضوع قد يهمك أيضا: معلومات ثقافية عامة و ممتعة تعرف عليها

 

الزوار بحثوا ايضا عن :

عالم الحيوان فيديو  عالم الحيوان عالم الحيوان
عالم الحيوان المفترس  غرائب عالم الحيوان
افتراس الحيوانات  عالمالحيوان
عالم الحيوانات البرية   في عالم الحيوان
عالم الحيوانات عالم الحيوانات   اريد عالم الحيوان
عالم الحيوان عالم الحيوان عالم الحيوان
عجائب عالم الحيوان   عالم حيوان جديد
فيديو عالم الحيوان   عالم حيوانات مفترسة
افلام عالم الحيوان  عالم الحيوانات فيديو
غرائب الحيوانات  علم الحيوان
عالم الحيوانات المفترسة   عالم الحيوانات
عالم الحيوان   animal world
world animal protection   animal protection  معلومات عن الحيوانات  حيوانات
الحيوانات المفترسة   عالم الحيوانات
حيوانات برية  هل تعلم عن الحيوانات
أصوات الحيوانات   بحث عن الحيوانات
الحيوانات الاليفة   اسماء اصوات الحيوانات
الحيوانات المنقرضة   اغرب الحيوانات
معلومات غريبة عن الحيوانات  معلومات عامة عن الحيوانات
اسماء الحيوانات   معلومات عن الطيور
موضوع عن الحيوانات   بحث حول الحيوانات
معلومات عن الحيوانات بالانجليزي   صور عن الحيوانات

شاهد أيضاً

هل تعلم أن كثرة الضحك حرفيا تميت القلب ؟

هل تعلم أن كثرة الضحك حرفيا تميت القلب ؟

هل تعلم أن كثرة الضحك حرفيا تميت القلب ؟ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ …

حكم وامثال و كلام من ذهب

15 من حكم وامثال و كلام من ذهب

حكم وامثال و كلام من ذهب قال زهير بن أبي سلمى ثلاثٌ يعزُ الصبرُ عِندَ …

حالات واتساب متنوعة ، حالات للواتس اب رائعة ، حالات واتس اب جديدة و متجددة

حالات واتساب ، حالات للواتس اب رائعة ، حالات واتس اب جديدة و متجددة معاني …