الرئيسية / تطوير الذات / 9 عادات مهمة يقوم بها كل الأشخاص الناجحين

9 عادات مهمة يقوم بها كل الأشخاص الناجحين

في هذا المقال سنتعرف على 9 عادات مهمة يقوم بها كل الأشخاص الأثرياء الناجحين. 

لعل بناء الثروة من الأشياء التي تستغرق سنوات من اتخاذ عدد من القرارات الذكية ، سواء من الناحية المهنية أو المالية. ولكن وفقا لأحد الرجال الذين أجروا مقابلات مع المئات من الأثرياء الذين استطاعوا بناء ثرواتهم من الصفر ، فإن الثراء يعني أيضا الإلتزام بالقيام بعادات معينة و السير عليها كأسلوب الحياة.

قام توم كورلي ، وهو محاسب ومخطط مالي ، بعمل استطلاع على 233 شخص من أثرياء العالم ، معظمهم من أصحاب الملايين و ذلك قصد كشف الستار على عاداتهم اليومية. بعد ذلك قام بمقارنة النتائج المصل عليها بإجابات 128 من الأفراد ذوي الدخل المنخفض ، حيث قام باختيارأشخاص يقِل دخلهم السنوي عن 35000 دولار.

في كتابه الأكثر مبيعاً “غير عاداتك غيرحياتك” ، يسلط كورلي الضوء على كون الأثرياء وضعوا لأنفسهم عادات و أساليب محددة يتبعونها في حياتهم قصد النجاح. و فيما يلي العادات التي يشتركون فيها:

    1. يستيقظون في وقت مبكر

المصدر

 

ما يقرب من 50 في المئة من أصحاب الملايين العصاميين يسيقظون ثلاث ساعات قبل بدء يوم عملهم الفعلي. فمعظمهم يستغلون هذا الوقت للتعامل مع المشاريع الشخصية أو التخطيط ليومهم أو القيام ببعض التمارين الرياضية.

يشرح  كورلي في كتابه أن ” الاستيقاظ في الخامسة صباحا لمعالجة أهم ثلاثة أمور تريد تحقيقها في يومك يسمح لك باستعادة السيطرة على حياتك.” “يمنحك هذا الشعور بالثقة في كونك تتحكم وتسيطر على حياتك.”

    2. يقرأون كثيرا

المصدر

 

88 في المائة ممن شاركوا في استطلاع كورلي يؤكدون إنهم يخصصون 30 دقيقة أو أكثر كل يوم للتعليم أو التطوير الذاتي من خلال القراءة؛ معظمهم لا يقرأ للتسلية، هم يفضلون قراءة السير الذاتية وكتب التاريخ و كتب تطويرالذات.

    3. يقضون 15 إلى 30 دقيقة كل يوم للتأمل

 

أوضح العديد من أصحاب الأثرياء الذين أجري الاستطلاع معهم انهم يجدون الوقت لمعالجة كل ما يحدث في حياتهم.

اذ انهم يميلون إلى التفكير في عزلة وقت الصباح ، ولمدة 15 دقيقة على الأقل كل يوم”.

غالبا ما يتأملون في حياتهم المهنية وصحتهم وعلاقاتهم الشخصية. عملية التأمل هذه تساعد كثيرا على خفض الإجهاد و بالتالي الاسترخاء و التركيز على تحليل الافكار.

    4. يمارسون الرياضة

76 في المائة من المشاركين في الاستطلاع يخصصون 30 دقيقة أو أكثر للتمرينات الايروبيك، المشي أو الركض، وركوب الدراجات  و ذلك بشكل يومي.

يؤكد العديد من قادة الأعمال الناجحين على ممارسة التمارين الرياضية. يقول الملياردير ريتشارد برانسون ، على سبيل المثال ، إن روتينه الصباحي يبدأ  بالاستيقاظ على الساعة الخامسة صباحاً للعب التنس أو الدراجة ، الشيء الذي ضاعف من إنتاجيته.

    5. يقضون وقتا مع الناس الذين يلهمونهم

 

 

يبين الباحث أن أي شخص باستطاعته النجاح اذا ما ربط نفسه بأشخاص ناجحين و أكثر فعالية.

فعلى من أراد النجاح أن ينضم إلى أناس ايجابيين و محفزين و أيضا يشاركونهم نفس الاهتمامات الوظيفية أو الشخصية، و العمل على تطوير العلاقات من خلال البقاء على تواصل.

    6. يكتبون أهدافهم و يسعون لتحقيقها

إن 80 في المائة من الأثرياء يضعون أهدافا و خططا للنجاح بشكل منتظم. إذ انهم يكتبون أهدافا يومية و أخرى طويلة المدى بانتظام.

    7. يحصلون على قسط كاف من النوم

من المعروف أن ألبرت أينشتاين كان يفضل الحصول على ما لا يقل عن عشر ساعات من النوم كل ليلة.

ينام 89 في المائة من الأثرياء سبع أو ثماني ساعات كل ليلة أو أكثر.

فالنوم أمر بالغ الأهمية للنجاح، يؤكد الباحث، مشيرا إلى آثاره الجيدة على وظيفة الذاكرة والتفكير الإبداعي.

    8. لديهم مصادر دخل متعددة

يقول كورلي: “إن الأثرياء العصاميين لا يعتمدون على مصدر دخل واحد”. خمسة وستون في المائة لديهم ثلاث مصادر دخل على الأقل قبل أن يستطيعوا تحقيق أول مليون دولار، فتنويع مصادر الدخل يسمح للإنسان بمواكبة الركود الاقتصادي الذي قد يحدث مستقبلا”.

    9. لا يضيعون وقتهم

 

المال ليس المورد الوحيد المهم للأثرياء. فالوقت كذلك حاسم للغاية.

الأثرياء يعرفون جيدا كيف يستثمرون أوقاتهم في أشياء تعود عليهم بالنفع.

 

 

المصدر (بتصرف)